الاثنين، 15 نوفمبر 2010

نواتج تعلم لغه عربيه 3 ابتدائى


الصف الثالث الابتدائي 1المجال: الاستماع:المعيار: تعرف الأصوات والكلمات والجمل المسموعة :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يميز الأصوات العربية 2. يميز وحدات و مقاطع صوتية تعبر عن معنى .3. يتعرف أهمية الكفاح والاجتهاد4. يميز- فيما يسمع - الكلمات ذات البدايات المتماثلة.5. يميز- فيما يسمع - الكلمات ذات النهايات المتماثلة. 6. يحافظ علي نظافة البيئةيوم النجاحلاتقطف الزهور • التعلم التعاوني• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• مشاهدة أقراص مدمجة• بطاقات تعليمية • قراءة الصور المتحركة والثابتة والتعليق عليها.• الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: فهم ما يستمع إليه :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يتوصل إلى المعنى الصحيح لكلمات استمع إليها 2. يحدد عناصر القصة المسموعة3. يتعرف اداب الطريق4. يحدد خلاصة الموضوع المسموع 5. ينفذ ما يستمع إليه من تعليمات .6. يميز الكلمات والعبارات التي تعبر عن المشاعر المختلفة ( سعادة – غضب ) .7. يتعرف صفات الجسم السليم في الطريق2
الجسم السليم• القراءةالجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • الاستماع إلي \ مشاهدة بطاقات• يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة. • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: نقد المسموع وتذوقه::نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يقترح نهايات بديلة 2. لقصة سمعها.3. يحدد عناصر القصة المسموعة (الشخصيات – الحدث – الزمان – المكان) .4. يتعرف بعض مهارات فن الرسم5. يميز بين الحقيقة 6. والخيال فيما يسمع .7. يميز بين الحقيقة 8. والرأي فيما يسمع .9. يفسر الإيماءات والإشارات وتعبيرات الوجه اثناء الحديث .10. يتعرف أهمية الرياضة في حياتنا لوحة جميلةهيا للنشاط • العصف الذهني• القراءة الجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية3
التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • قراءة الصور المتحركة والثابتة .• بطاقات• الاستماع إلي \ مشاهدة بطاقات• يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• بطاقة ملاحظة الأداء الشفهي• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمجال: في التحدث:المعيار: أ. نطق الأصوات والكلمات والجمل نطقًا صحيحًا :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. ينطق الأصوات العربية نطقا صحيحا ( متقاربة فى المخارج – أسنانية - حركات قصيرة وطويلة )2. ينطق الأصوات التى تنطق ولاتكتب .3. يحافظ علي البيئة4. يسترجع جملا استمع إليها .5. يجيب عن أسئلة المتحدث واستفساراته حين تطرح عليه . 6. يتعرف طريقة الانتخاب لاتقطف الزهورأمين الفصل • القراءةالجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• قراءة الصور المتحركة والثابتة والتعليق عليها.• بطاقة ملاحظة4
الأداء الشفهي
اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: تكييف الحديث والالتزام بآدابه مع جمهور المستميعن :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يجيب عن أسئلة المتحدث والاستفسارات حين تطرح عليه .2. يتحدث بكلمات سليمة .3. يعرض آراء في أشخاص أو في مواقف .4. يقدر قيمةالعمل 5. يدرك عاقبة الطمع الإناء العجيب • المناقشة والحوار• القراءةالجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية• قراءة الصور المتحركة والثابتة .• الاستماع إلى أقراص• مشاهدة بطاقات• يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجاز5المجال: في القراءة:المعيار: معرفة الحروف والكلمات والجمل العربية ونطقها نطقًا صحيحًا :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1- يحدد الوظائف المختلفة للجمل حسب النبر والتنغيم 2- يحدد مدلول الجمل التامة .3- يتعرف بعض معالم أسوان أسوان • القراءةالجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• قراءة الصور المتحركة والثابتة .• بطاقات• الاستماع أقراص• يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• بطافة ملاحظةالأداء الشفهي• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط:سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: فهم النص المقروء فهمًا جيدًا.نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1- يحدد الفكرة الرئيسة في الفقرات المقروءة 2- يحدد الأفكار الفرعية والتفاصيل في الفقرات المقروءة .3- يستنبط المعاني الضمنية .4- يتعرف معالم الاسكندرية الإسكندرية • الحوار والمناقشة• القراءةالجهرية النموذجية• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم6
العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • بطاقات• الاستماع أقراص• يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• البطاقات • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط: سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمجال: في الأدب والنصوص:المعيار: قراءة النصوص الأدبية نثرا أو شعرا قراءة صحيحة معبرة :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1- يتلو سورًا قصيرة وآيات مما يحفظ .2- يميز النشيد مسموعًا.3- يلقي نشيدًا قصيرًا مما يحفظ .4- يعرض نصًا سمعه أو قرأه 5- يتعرف وسائل المواصلات قديمها وحديثها وسائل المواصلات • الإلقاء• القراءةالجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية• الاستماع إلي \ مشاهدة أقراص مدمجة• البطاقات• قراءة الصور المتحركة والثابتة والتعليق عليها.• أقراص مدمجة • مشاهد تليفزيونية • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية7
• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط:سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: فهم مضمون العمل الأدبي و تحليله ونقده :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يعرض رأيه في النصوص المقروءة 2. يحدد خلاصة النصوص المقروءة 3. يميز بين الحقيقة والخيال في النص .4. يميز بين الحقيقة والرأي في النص .5. يتعرف أهمية العمل6. يحدد معنى الطرائف والنكات والمغزى منها .7. سوءعاقبة المخادعين حياة عصفورةالإناء العجيب • القراءة الجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التفكير الناقد • تصميم خريطة للنص• الاستماع إلى / مشاهدة أقراص• الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمجال: في البلاغة:المعيار: يستخدم الألفاظ والجمل الفصيحة فى حديثه ويستعين بالصور البلاغية:نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يردد جملاً وأساليب فصيحة جاءت على لسان أبطال القصص أو في الأناشيد .2. يعزز حديثه بصورة جمالية من واقع حياته3. يحددبعض مهارات فن الرسم8
يفرق بين الحقيقة والخيال فيما يسمع أو يقرأ أو يكتب .5. يميل إلى استخدام التعبيرات البيانية6. يتعرف أهمية العمل7. يكون جملاً من عنده تشتمل على سجع .8. يعبر عن مشاعره في مواقف مختلفة في جمل بسيطة .9. يقدر قيمة العمل وأهميته لوحة جميلةحياةعصفور
الصياد والشبكة • القراءة الجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • المتحركة والثابتة • بطاقات• الاستماع إلي\مشاهدة بطاقات• أقراص• يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• البطاقات • بطاقة ملاحظة الأداء الشفهي• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية وبصرية• انشطة ملفات الإنجاز• ملف الإنجاز• عينة عشوائية من الأوراق الامتحانية• كراسات التلاميذ• نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الأنشطة • عينات من كتابات التلاميذ9
المجال: في الكتابة:المعيار: كتابة الحروف والكلمات والجمل العربية كتابة صحيحة واضحة :نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1- يكتب جملا بخط النسخ .2- يكتب جملا مراعيا التنسيق .3- يراعى النظافة في الكتابة .4- يكتب إعلانا مراعيا جمال الخط 5- يكتب الحركات فوق الحروف أو تحتها .1. أهمية استخدام الكمبيوتر الكمبيوتر • المحاكاة• الإملاء المنظور والاختباري• تعلم الأقران• المناقشة والحوار• العمل في مجموعات• العمل في مجموعات• التعلم الذاتي• التعلم التعاوني • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • عمل بطاقات • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط:سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: كتابة الكلمات والجمل كتابة صحيحة ( إملائية )نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد2. يكتب مراعيا المد بأنواعه .3. يكتب مراعيا التنوين.4. يتعرف معالم الاسكندرية5. يكتب مراعيا التاء المفتوحة و المربوطة.6. يكتب مراعيا الهمزة أول الكلمة .7. يكتب مراعيا التاء المربوطة وهاء الضمير .8. يكتب كلمات بسيطة تملى عليه كتابة صحيحة (سماعي ) 9. يقدرالاثار الفرعونية الاسكندرية10
الأهرامات • الإملاء المنظور والاختباري• المحاكاة• تعلم الأقران• المناقشة والحوار• العمل في مجموعات• العمل في مجموعات• التعلم الذاتي• التعلم التعاوني • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • بطاقات • عمل بطاقات • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط:سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: اختيار الأفكار وترتيبها بصورة صحيحة .نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1- يكتب بياناته الشخصية بدقة .2- يكتب جملا تصف عملا يقوم به .3- يكتب فقرات وصفية بشكل مناسب .4- يكتب فقرة من جمل معطاة .5- يكمل قصة قصيرة بسيطة .6- يتعرف الحياة في الواحات الأرض الحمراء • الكتابة الحرة• القراءةالجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية•11
بطاقات تعليمية • بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات• مشاهدة بطاقات• أقراص• يكمل خريطة مفاهيم ناقصة• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• البطاقات • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: استخدام القواعد اللغوية و توظيفها في الكتابة .نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يكتب مستخدما الجمل الاسمية والفعلية .2. يكتب مستخدما بعض حروف الجر 3. يكتب إجابات عن بعض الأسئلة .4. يتعرف طبيعة الحياة في الواحات5. يكتب أسئلة الإجابات ويضع علامة الاستفهام .6. يكتب مستخدما المفرد والمثنى والجمع .7. يكتب مستخدما الضمائر ( هو ، هي ، هما ، هم )8. يتعرف أهمية الرياضة. الأرض الحمراء • القراءةالجهرية النموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات• قراءة الصور المتحركة والثابتة .• يدخل الكلمات في سياقات جديدة.• أقراص مدمجة • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية12
المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: تنظيم وتنسيق الكتابة نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يكتب مستخدما بعض علامات الترقيم .2. يراعى المسافات بين الكلمات والجمل .3. يحدد أهمية الكمبيوتر4. يكتب مراعيا الهامش 5. يكتب مراعيا تنسيق الكتابة .6. يراعى حجم الحروف وتناسقها مع حجم الكلمة.7. يراعى تنسيق العناوين مع حجم \8. الكتابة .9. ينقل فقرة مراعيا التنسيق بين الفقرات 10. يتعرف أهمية التليفزيون. الكمبيوترالتليفزيون • القراءةالجهريةالنموذجية• المشاركة في تمثيل الأدوار• المحاكاة• العصف الذهني• تعلم الأقران• التعلم بالاكتشتاف• خرائط المفاهيم• العمل في مجموعات• التلميحات اللغوية• التعلم الذاتي • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات• قراءة الصور المتحركة والثابتة .• بطاقات• الاستماع • مشاهدة بطاقات • الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم13
شرائط:سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجازالمعيار: الكتابة في موضوعات إبداعية ووظيفية ( في موضوعات متنوعة ) تعبيرا عن النفس والمجتمع .نواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يكتب فقرة وصفية .2. يكتب حكاية من جمل معطاة .3. يكتب بياناته الشخصية بدقة عن نفسه وأسرته 4. يكتب جملة أو أكثر ليكمل قصة .5. يكتب جملا تصف عملا يقوم به .6. يكتب تعليقا على صورة أو موقف ما7. يتعرف معالم أسوان8. يكتب إعلانا بسيطا أو موجزا .9. يحدد أماكن الزيارة لمن يذهب إلي الاسكندرية أسوانالأسكندرية • الكتابة الحرة• خرائط المفاهيم• المناقشة والحوار • المحاكاة• تعلم الأقران• المناقشة والحوار• العمل في مجموعات• التعلم الذاتي• التعلم التعاوني • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات تعليمية • بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات• قراءة الصور المتحركة والثابتة والتعليق عليها.• الملاحظة• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط:سمعية بصرية• أنشطة ملفات الإنجاز14المجال: في التراكيب اللغوية:المعيار: تعرف التراكيب اللغوية والقواعد و إجادة استخدامهانواتج التعلم محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد1. يستخدم حروف الجر.2. يستخدم حروف العطف 3. يقلد رسم بعض اللوحات4. يميز نوع الجملة المسموعة : اسمية أو فعلية .5. يستخدم أسلوب النداء في مواقف التحدث .6. يستخدم أسلوبي الاستفهام والنفي في مواقف التحدث .7. يستخدم الفعل المضارع في حالتي التذكير والتأنيث .8. يستخدم أسماء الإشارة 9. يستخدم صيغتي الأمر والنهي .10. يتعرف أهمية الموسيقي لوحة جميلةفي النادي
الموسيقي • الطريقة القياسية• خرائط المفاهيم• المناقشة والحوار • المحاكاة• تعلم الأقران• المناقشة والحوار• العمل في مجموعات• التعلم الذاتي• التعلم التعاوني • تقديم أمثلة تطبيقية• بطاقات ضوئية مكتوب عليها مفردات• إكمال خريطة مفاهيم ناقصة• إدخال الكلمات في سياقات جديدة• قراءة الصور المتحركة والثابتة والتعليق عليها• خريطة القصة • بطاقة ملاحظة الأداء التحريري• اختبارات شفهبة• قراءة جهرية• المشاركة في تمثيل الأدوار• ترتيب بطاقات• إكمال مفردات ناقصة في ضوء شروط معينة • كتاب التلميذ• دليل المعلم• شرائط سمعية وبصرية• ملف الإنجاز• عينة عشوائية من الأوراق الامتحانية• أوراق الاختبارات كراسات التلاميذ• نماذج من مشاركات التلاميذ التحريرية في الانشطة• عينات من كتابات التلاميذ